English    الرئيسية     اتصل بنا
الرئيسية
حول المدرسة
الأنشطة
الاعلانات
الصفحة الاكاديمية
التقييم السنوي 2017-2018
تقييم الطلاب وأولياء الأمور




قضايا وتعليمات تربوية وتعلمية

اهالي الطلبة الكرام

الموضوع: تعليمات وأفكار حول العام الدراسي 2018-2019

 

بعد التحية،

نتقدم منكم/ن بداية باحر التهاني والتبريكات ببدء العام الدراسي الجديد 2018-2019 وكل عام وانتم/ن بالف خير.

هذا ونتمنى بان يكون العام الدراسي الجديد حافلا بالعطاء والانجازات والتحصيل التربوي والعلمي لابنائكم/ن الطلبة، فهم محور العملية التربوية والتعلمية، ونعدكم/ن بان نعمل بجد وباخلاص لايصال طلبتنا الى بر الامان، فهم/ن بحاجة لنا ولكم/ن في هذه المرحلة الحرجة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني. لذلك وبناء على ما تقدم نتوقع منكم/ن المزيد من الاهتمام وتوفير الاجواء الصحية للعملية التعلمية، ونرحب بكم/ن في مدرستنا للتداول وللنقاش حول أفضل الطرق لمساعدة ابنائنا الطلبة.

 

ويسعدنا في بداية هذا العام ان نعلمكم/ن بان مدرستنا مدرسة الرجاء اللوثرية حققت نتائج ممتازة في التوجيهي (انجاز) لهذا العام، وفيما يلي ملخصا للنتائج:

  •  نسبة النجاح 100%    
  • 10 طلاب حصلوا على معدلات في التسعينات
  • 18 طالب حصلوا على معدلات في الثمانينات
  • 5 طلاب حصلوا على معدلات في السبعينات

((ولم يحصل اي طالب على اي علامة لا بالستينات ولا بالخمسينات))

  • اما حول معدل الطلبة جميعا فكان كما يلي:
  1. الفرع العلمي 87.5
  2. الفرع الادبي 85.7
  • اعلى معدل كان 98.4 واقل معدل كان 70.1

اهالي الطلبة الكرام،

يسعدنا ان نضع امام اعينكم/ن مجموعة من القضايا التي تهمكم/ن وتهم ابنائكم/ن وهي كما يلي:

اولا: دوام المدرسة:

     سيبدأ الدوام في مدرسة الرجاء اما في 27-8 او 28-8، نحن بانتظار تعليمات الوزارة لكافة الصفوف بما في ذلك صفوف الروضة. هذا ومن الجدير ذكره ان طلبة التوجيهي بفرعيه العلمي والادبي باشروا في دوامهم منذ يوم الاثنين 6-8-2018

ثانيا: الزي المدرسي:

نود ان نذكركم/ن بان الطلبة خلال شهر اذار من هذا العام اختاروا زيهم الجديد عبر عملية انتخابية ديمقراطية، ونحن بدورنا نحترم خياراتهم، وبنفس الوقت علينا ان نراعي الظروف المادية للاهل لا سيما واننا نعيش وضعا سياسيا واقتصاديا صعبا، وبناء على ذلك تقرر ما يلي:

  1. سنباشر بأرتداء الزي الجديد بشكل تدريجي، حيث سيرتدي الطلبة القميص الجديد مع بداية العام القادم اي في 10/1/2019، اما الان ومع بداية الفصل الدراسي سيتم ارتداء الزي القديم، وذلك بصراحة بناء على مطالب عدد كبير جدا من الاهل الذين طالبونا بالتدرج في ارتداء الزي الجديد. اما فيما يتعلق بالبلوزة وملابس الرياضة فلا تغيير عليها أيضا.

ثانيا: بيع الكتب:

ستبدأ عملية بيع الكتب يومي الخميس 16-8-2018 والسبت 18-8-2018، وذلك من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الواحدة بعد الظهر

ثالثا: بداية الدوام اليومي:

هناك تغيير طفيف على الدوام اليومي للمدرسة، حيث تبدأ الاذاعة الصباحية كل يوم في الساعة 7:45 صباحا وذلك وفقا للبرنامج التالي:

  • يوم السبت: الاذاعة الصباحية التي تقدم بشكل جماعي من قبل الصفوف
  • يوم الاثنين: تعليمات من الادارة والاساتذة اضافة الى اعطاء مساحة للطلبة الموهوبين لتقديم وابراز مواهبهم
  • يوم الثلاثاء: حصة قصيرة لكافة الطلبة مع مربي الصفوف
  • يوم الاربعاء: اذاعة صباحية لمجلس الطلبة، حيث الحيز مفتوح لكافة الطلبة للحديث او لالقاء الشعر او للغناء او لتقديم اي فقرة لاثراء المعرفة او لادخال الفرح في نفوس الطلبة
  • يوم الخميس: حصة ثانية مع مربي الصفوف

هذا وسيقرع الجرس في الساعة ال 7:35 صباحا، حيث اسطفاف الطلبة في الطابور الصباحي للمباشرة في الفعاليات سواء كانت اذاعة صباحية او حصة مع مربي الصفوف.

رابعا: انتهاء الدوام اليومي:

الجديد هذا العام ان الدوام اليومي ينتهي في الساعة الثانية بعد الظهر لكافة الصفوف من الاول الابتدائي حتى الثاني ثانوي، اما بالنسبة للروضة فينتهي الدوام في تمام الساعة الواحدة.

خامسا: الفرصة

هناك تغيير في الفرصة، فقد كان هناك فرصتان: الاولى بعد الحصة الثالثة، والثانية بعد الحصة السادسة، اما ضمن النظام الجديد فهناك الفرصة الاولى بعد الحصة الثالثة ولمدة 40 دقيقة للصفوف من الاول الابتدائي حتى الصف السادس. اما الفرصة الثانية فستكون ايضا لمدة 40 دقيقة بعد الحصة الرابعة للصفوف من السابع حتى الثاني عشر.

سادسا: المصروف اليومي والعصرونة:

ترجو ادارة المدرسة من الاهالي الكرام عدم المبالغة بمصروف ابنائكم/ن اليومي لان ذلك يؤثر على طبيعة تفكير ابنائكم/ن المستقبلي، بمعنى كلما زاد حجم المصروف اليومي كلما قل تقدير الطالب لقيمة المال، يضاف الى ذلك ان زيادة المصروف والمبالغة به يبعد أبنائكم/ن عن تناول العصرونة البيتية ويستبدلها بالشوكولاته او الحلوى من المقصف. نحن نتحدث عن هذا الموضوع الحساس لاننا اجرينا دراسة حول ما يتم اتلافه من الساندويشات يوميا الذي يصل الى 80 وجبة يتم القائها على الجدران والادراج. وخلصنا في الدراسة الى ان هناك سببان رئيسيان وراء رمي العصرونة وهما: أولا: المبلغ الكبير الذي يتلقاه الطالب من ذويه صباحا، والسبب الثاني ان الساندويش البيتي احيانا لا يحتوي على محتويات لذيذه، فقد وجدنا مثلا ساندويشات فيها لبنة وحمص، ووجدنا عشرات الساندويشات التي تم رميها لا تحتوي على الخضار بل البعض من الاهل اكتفى بوضع المارتديلا او اللبنة والزيت فقط.

سابعا: النشاطات اللامنهجية:

تتميز مدرسة الرجاء اللوثرية بتعدد النشاطات اللامنهجية، حيث تتسع النشاطات لكافة الطلبة البالغ عددهم 445 طالبا وطالبة، واهم النشاطات التي نقوم بها ما يلي:

  1. فرقة الدبكة، هناك فرقة للكبار وفرقة اخرى للصغار
  2. جوقة الرجاء للترتيل والغناء
  3. فرقة الرجاء الموسيقية
  4. النادي البيئي
  5. نادي اللغة الانجليزية
  6. الوسطاء mediators
  7. ال (Model United Nations) MUN
  8. الفرق الرياضية (قدم- سلة- الكرة الطائرة)
  9. مجلس الطالبة
  10. اللجان الفية (بيئة- زراعة- نظافة-ابداعات)
  11. الربيع التربوي الذي يتم عقده في شهر نيسان من كل عام لكافة المدارس اللوثرية.

تتوقع إدارة المدرسة من الأهالي الكرام تشجيع أبنائهم/ن للانضمام الى احدى النشاطات السابقة

ثامنا: ملف انجاز

لقد اصبح ملف انجاز لطلبة التوجيهي (انجاز) احد المتطلبات الرئيسية لانهاء المرحلة الثانوية، ومن المتوقع ان يترجم ملف انجاز الى علامات تحتسب للتوجيهي، وبناء على ذلك نحن في مدرسة الرجاء لا نكتفي بالاهتمام في ملف انجاز للصف الثاني ثانوي فقط، بل سيتم تعميمه على كافة الصفوف من الاول الابتدائي حتى الثاني ثانوي، لذلك يطلب من الاهل توفير الملفات المناسبة لابنائهم وتزويدنا بالوثائق المتعلقة بالنشاطات التي يقومون بها خارج نطاق المدرسة لنتمكن من احتسابها وتوثيقها بشكل رسمي.

تاسعا: التأخر الصباحي والمسائي:

نرجو من الاهل الكرام الالتزام بايصال ابنائهم للمدرسة في الساعة السابعة والنصف صباحا، وعدم التأخر وذلك لان التأخر الصباحي يؤثر على الطلبة سلبيا وفيما يلي بعض المعلومات:

اهمية الحضور صباحا:

1.       وصول الطالب للمدرسة خلال الوقت القانوني يجعله اكثر نشاطاوحيوية واعصاب هادئة

1.       حضور التمارين الرياضية في الطابور الصباحي تساعد على استيعاب الطالب لدروسه.

2.       التمارين الصباحية تكسب الطالب طاقة خلال اليوم الدراسي، وتطرد الكسل والملل.

4.       مشاركته في الطابور الصباحي يجعله مطلعا على كافة التعليمات من الادارة ومن الهيئة التدريسية.

3.       مشاركة الطالب في الاذاعة الصباحية يكسبه ثقة بنفسه، وتزيد معارفه وتنمو مهاراته القيادية

الاثار المترتبة على التأخير الصباحي

1. التأخير الصباحي يجعل الطالب مرتبكا خلال قدومه للمدرسة، حيث يشعر بالتوتر والحرج وهذا يؤثر على نسبة استيعابه للحصتين الأولى والثانية

2.       خمول الطالب/ة طيلة اليوم الدراسي جراء عدم اداء التمارين الصباحية.

3.       غياب المعلومات لدى الطالب، وعدم معرفته بما هو جديد في المدرسة، حيث لا يستمع للتعليمات، ولا يستمع للتوجيهات، وغيرها من الامور الهامة التي تقوم ادارة المدرسة بالحديث عنها للطلبة صباحا.

4.       ارباك في المادة العلمية، حيث وصول الطالب متاخرا لغرفة الصف لا يمكنه من فهم الدرس لانه لم يستمع للمعلم حول هدف الدرس لذلك اليوم وألية ايصال المعرفة والمهارة للطلاب.

5.       التأخر الصباحي يؤثر على علامة الطالب في "السلوك".

6.       عدم المامهم ببعض الواجبات المدرسية، حيث يؤدي الى انخفاض المستوى الدراسي.

تاسعا: التاخير المسائي:

لوحظ خلال العام الدراسي الماضي ان هناك عدد من الاهالي يتأخرون في اخذ ابنائهم لساعات طويلة بعد الدوام، حيث كان البعض يستلم ابنائه في الساعة الرابعة عصرا. حقيقة هذا شيء غير مقبول ومضر للطلبة اولا، فالطالب بعد ثماني ساعات دوم بحاجة الى الراحة وبحاجة الى تناول وجبة الغداء مباشرة بعد انتهاء المدرسة، اما عملية التأخير فلها اثار سلبية على ابنائكم ومنها:

  1. يشعر ابنائكم بالحرج عندما يجدون انفسهم السبب في تأخر الادارة والاستاذة المناوبين وهم ينتظروا الاهل على الباب الخارجي للمدرسة
  2. بقاء ابنائكم في الشمس او في البرد وهم ينتظرون يسبب لهم الامراض
  3. لا يستفيد الطالب من ساعات الانتظار حيث لا يستطيع ان يدرس وهو ينتظر، وهو بحاجة الى وجبة غداء وراحة

لقد قامت الادارة بتنبيه عدد من الاهالي لهذه المور سابقا ولاحظنا استجابة من البعض منهم، ونحن حقيقة نشكرهم على الالتزام باستلام ابنائهم بعد الدوام مباشرة، والبعض من الاهل لم يستجيب لندائاتنا المتكررة.

بناء على ما تقدم وبناء على الاستمرار في عملية التأخير المسائي، ستكون الإدارة مضطرة لتوظيف شخص للاهتمام بالطلبة المتأخرين، وهذا طبعا له تكاليف سيتكبدها أهالي الطلبة الذين يتأخرون بعد الساعة 2:30 لاستلام أبنائهم.

عاشرا: الالتزام بالزي المدرسي والنظافة العامة:

الرجاء من حضرتكم/ن الانتباه للزي المدرسي، حيث الالتزام بذلك لان هذا هو متطلب قانوني، وبصراحة لا يمكن قبول الطلبة داخل صفوفهم اذا لم يلتزموا بالزي المدرسي والنظافة العامة المتمثلة بربط الشعر للطالبات وقص الشعر للطلاب إضافة إلى تقليم الاظافر و عدم وضع طلاء الاظافر ويمنع وضع المكياج.

حادي عشر: الثلاث ثمانيات (3*8)

لقد تحدثنا كثيرا معكم في ورش العمل والاجتماعات الخاصة، وتحدثنا عدة مرات مع ابنائكم/ن باهمية توزيع ساعات اليوم الى ثلاث اثلاث، بحيث يشتمل كل ثلث على ثماني ساعات، فالطالب يقضي ثماني ساعات يوميا للمدرسة سواء بوجودة فيها او بالتحضير للوصول اليها ومغادرتها. والطالب بهذا السن بحاجة للنوم ثماني ساعات، ومن لا ينام ثماني ساعات يكون مستوى الاستيعاب لديه قليل جدا. اما الثماني ساعات الاخرى فعلى الاهل توزيعها بالشكل الذي يريدون وذلك ضمن الشروط التالية:

  • يجب ان تقسم الى قسمين: الاول وهو 4 ساعات للدراسة للصفوف العليا و3 ساعات للصفوف المتوسطة والدنيا، اما باقي الساعات فعلى الاهل احترام ارادة وخيارات ابنائهم، فمن حق الطلبة ان يشاهدوا التلفاز، ومن حقهم ان يتابعوا ال social media، ومن حقهم زيارة الاصدقاء، ومن حقهم قضاء جزء من الوقت في اللعب، لكن مهمة الاهل هي في عملية المتابعة والمشاهدة Observation وليس رقابة بوليسية monitoring فمن حق الاهل معرفة القنوات التلفزيونية التي يشاهدها ابنائهم، ومن حقهم ان يعرفوا اصدقاء ابنائهم، ومن حق الاهل معرفة الروابط والاتصالات التي يجريها ابنائهم عبر الاعلام الاجتماعي، لكن ليس محبذا من الاهل منع كل ما سبق، لان منعهم من ذلك يخلق الازمات النفسية عند الطلبة ويبعدهم عن الدراسة والتحضير، فمنع الاهل لهم القيام بكل ما تحدثنا عنه يؤذي الابناء بنفس درجة الايذاء التي تنتج اذا غيبنا انفسنا وغابت متابعاتنا لهم.

ثاني عشر: افضل الساعات للدراسة:

حقيقة لا يوجد هناك ساعات محددة للدراسة لان هناك فروق فردية بين طالب واخر، فالبعض يفضل الدراسة ليلا والبعض الاخر يفضلها صباحا، لكن هناك مجموعة من المحاذير علينا اخذها بعين الاعتبار للدراسة وهي:

  1. على الاهل المساهمة بايجاد الاجواء الصحية للدراسة، اي ان الطالب بحاجة الى مكان خاص للدراسة، كرسي ومكتب في غرفة ليس بها مؤثرات كثيرة، ويفضل ان يكون الجدار امام عيون الطالب ابيض بدون صور او تحف
  2. على الاهل تحديد ساعات زيارة الاصدقاء لهم في البيت بحيث تتم في ساعات الراحة لدى ابنائكم، وليس خلال الذروة في الفترة التي يتم اختيارها من قبل ابنائكم للدراسة.
  3. على الطلبة الابتعاد عن الدراسة بعد تناول وجبة الغداء مباشرة، فالعقل يكون مشغولا باعصاب المعدة وليس لديه الوقت للاستيعاب، ننصح بان يرتاح الطالب من الدراسة لمدة 45 دقيقة او ساعة بعد تناول وجبة الغداء، وعلى الاهل في هذه الفترة ان يطلبوا من ابنائهم المساهمة والمساعدة في عملية اعداد مائدة الطعام، اضافة لايجاد عرف او عادة لمساعدتهم في عملية التنظيف والجلي بعد وجبة الغداء لان ذلك يعمل على تحريك عضلاتهم ويصفي اذهانهم ويزيدهم شوقا للدراسة، عدا ان هذا يزرع بهم قيم انسانية واخرى جندرية ايضا، ويخلق احساسا بالمسؤولية تجاه الاسرة واتجاه الوطن ايضا.

 

اما حول افضل الاوقات للدراسة فهي ما بين الساعة الخامسة والتاسعة مساء، على ان يخلدوا للنوم في العاشرة، ويستيقظوا في السادسة.

باحترام

إدارة المدرسة

  •  
  •