English    الرئيسية     اتصل بنا
الرئيسية
حول المدرسة
الأنشطة
الاعلانات
الصفحة الاكاديمية
التقييم السنوي 2018-2019
تقييم الطلاب وأولياء الأمور




الموضوع: تعزيز اللغة الإنجليزية في مدرسة الرجاء اللوثرية.

 

السيدات والسادة أولياء أمور الطلبة المحترمين

تحية تربوية طيبه وبعد،

الموضوع: تعزيز اللغة الإنجليزية في مدرسة الرجاء اللوثرية.

إيماناً منا بأهمية الاستمرار في عملية التطور الأكاديمي، وبناء على توصياتكم/ن التي تفضلتم بها خلال وُرش العمل التي ضمت أهالي الطلبة وإدارة المدرسة وممثلي الهيئة التدريسية التي عقدت خلال العام الدراسي الماضي في شهري تشرين الثاني 2018 ونيسان 2019. هذا ومن منطلق حرصنا الشديد للسير قدما وبخطى واثقة من اجل ايصال طلبتنا الأعزاء إلى مستوى تعليمي متقدم ومتميز يتناسب مع رؤية ورسالة المدارس الانجيلية اللوثرية، ويتناسب مع توقعاتكم/ن، ويتناسب أيضا مع التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم، إضافة الى حاجة السوق الفلسطيني ومتطلبات الجامعات المحلية والعالمية، فقد تم بالتعاون والتنسيق والعمل مع مكتب التربية في الكنيسة اتخاذ مجموعة من القرارات والتي تم ترجمتها الى سياسات وخطوات عملية واضحة، حيث تحتاج الى تكاتف اركان العملية التعلمية ممثلة بطواقم المدرسة الإدارية والتدريسية وأهالي الطلبة والطلبة بصفتهم/ن محور العملية التعلمية الشاملة، فإننا نود اطلاعكم/ن على التعديلات التي أجريت على مناهج اللغة الانجليزية وعلى المواد العلمية، حيث سيتم تطبيق هذه التعديلات بدايةً من العام الدراسي الجديد 2019 - 2020 وذلك على النحو التالي:-

اولا: اعتماد اللغتين العربية والانجليزية لتدريس المواد العلمية

سيتم تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغتين الإنجليزية والعربية لصفوف الروضه (بستان + تمهيدي) بالإضافة للصف الأول الاساسي، حيث الكتب المدرسية باللغة الإنجليزية، وستتم عملية الشرح باللغتين مع التركيز على اللغة الإنجليزية.

ثانيا: المراجع الرئيسية

سيتم التعامل مع الكتب التي بحوزة الطلبة بصفتها مراجع رئيسية، أي ليست المراجع الوحيدة، وسيقوم الأساتذة باستخدام مراجع إضافية لتدعيم وتعزيز المادة التعليمية.

ثالثا: 25% من المواد العلمية ستشرح باللغة الإنجليزية لباقي الصفوف

سيتم وضع الترتيبات المناسبة واللازمة للصفوف من الثاني الأساسي حتى الصف الحادي عشر وتطبيق السياسة التعليمية الجديدة لتعزيز اللغة الإنجليزية من خلال فرض 25% من الحصص العلمية للشرح باللغة الإنجليزية. وسينعكس ذلك أيضا على الامتحانات بالمواد العلمية، حيث 25% من الأسئلة ستكون باللغة الإنجليزية والاجابة عليها بالإنجليزية أيضا.

رابعا: قصص باللغة الإنجليزية لكافة الصفوف باستثناء الثاني الثانوي (انجاز-التوجيهي)

ستقوم دائرة اللغة الإنجليزية بتدريس "الادب" من خلال القصص، حيث تقرر لكل صف من الصفوف مجموعة من القصص في العام، وستقوم إدارة المدرسة بتوفير هذه القصص قبل بدء العام الدراسي الجديد.

 

خامسا: منهج اللغة الإنجليزية

لقد عقدت دائرة اللغة الإنجليزية مجموعة كبيرة من الاجتماعات، وجلسات العصف الذهني، حيث تقييم الكتب الإنجليزية التي بحوزة الطلبة، إضافة الى نقاش وتحليل اراء أولياء أمور الطلبة التي نوقشت خلال ورش عمل تشرين الثاني من العام الماضي ونيسان من العام الحالي. وبعد عملية التحليل العلمية تم وضع مجموعة من التصورات المستقبلية التي تم عرضها على مدير التربية للمدارس اللوثرية د. تشارلي حداد وطاقمه، حيث تمت الموافقة على كافة المقترحات بعد دراستها  ونقاشها مع إدارات ومعلمي المدارس اللوثرية، وفيما يلي ملخصا لذلك:

= سيتم إعادة توزيع الكتب على الصفوف حسب المرحله وذلك على النحو التالي:

الصف

المنهج الدراسي

البستان KG1

Little Friends*

التمهيدي KG2

First Friends 1*

الصف الأول

First Friends 2*

الصف الثاني

Family and Friends 1

الصف الثالث

Family and Friends 2

الصف الرابع

Family and Friends 3

الصف الخامس

Family and Friends 4

الصف السادس

Family and Friends 5

الصف السابع

Family and Friends 6

الصف الثامن

Solution – pre-intermediate 3rd edition*

الصف التاسع

Solution –intermediate 3rd edition* 

الصف العاشر

Solution – upper intermediate 3rd edition*

الصف الحادي عشر

English for Palestine 11

الصف الثاني عشر

English for Palestine 12

 

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب جديده تم اضافتها للمنهاج هذا العام

 

= المصادر التعلمية

كافة الكتب ستكون مع الطلبة بصفتها مصادر رئيسية وليست المصادر الوحيدة، حيث سيقوم طاقم دائرة اللغة الإنجليزية بتزويد الطلبة بأوراق العمل والملخصات من عدة مراجع أخرى هامة، حيث لن تقتصر العملية التعلمية على الكتب المقررة، بل سيتم تعزيزها بأوراق إضافية سيتم تسليمها للطلبة من حين الى اخر.

 

= تعزيز لغوي وليس إعادة  

قد يسأل البعض بان بعض هذه الكتب تم شرحها وانهائها خلال العام الماضي. نعم، هذا صحيح، لكن هناك بعض الوحدات لم يتم شرحها، والأساتذة حقيقة بحاجة الى المساحة الحرة لاختيار المواد الإضافية التي حقيقة تؤهل الطلبة كافة للبدء في العام الدراسي القادم بكتب جديدة. وهذا لا يعني ان هذا العام سيكون عاما تجريبيا. لا، نحن ناقشنا وحللنا، ودرسنا تجارب متعددة، وتم الاطلاع على مجموعة من الدراسات والأبحاث كذلك. لقد وضعنا مجموعة كبيرة من المؤشرات الكمية والكيفية، وتم تحديد وسائل التحقق والتقييم المصاحب للعملية التعلمية والإدارية أيضا. وحقيقة لدينا المواد اللازمة لتأهيل طلابنا للبدء بانطلاقة جديدة العام الدراسي القادم. باختصار جدا، نحن لسنا بصدد صناعة العجلة، بل نحن نعمل على الاستفادة منها للارتقاء بمستوى طلابنا المعلوماتي والمعرفي واللغوي، إضافة الى الجانب القيمي الإنساني، والمهارات التي تجعل من طلابنا ذو جاهزية كبرى ليكونوا عناصر فاعلة ومنتجة في مجتمعنا الفلسطيني.

 

= الاجتماعيات بالعربية ومصطلحاتها بالإنجليزية

ستقوم إدارة المدرسة ودائرة الاجتماعيات وبدعم من دائرة اللغة الإنجليزية بإعداد قاموس لغوي انجليزي خاص بالمصطلحات المتعلقة بمواد العلوم الإنسانية (التاريخ-الجغرافيا-التربية المدنية-التربية الوطنية). بصراحة، لا يعقل الا يستطيع طالب مدرسة الرجاء الحديث مع شخصا، او وفدا اجنبيا لأنه يفتقر للمصطلحات التي تجعله يتحدث عن شعبه الفلسطيني وقضيته الوطنية بكافة جوانبها.

 

= مادة اللغة العربية ومادة الدين

طبيعي ان اللغة العربية كانت وستبقى سيدة الموقف، فسنستمر بأدائنا المتميز، وسنعززه بشكل أفضل في المستويات التعلمية العليا خاصة في مهارات التحليل والتقييم والتركيب. اما فيما يتعلق بمادتي الدين الإسلامي والدين المسيحي فسنلتزم بالمنهاج الفلسطيني، وسنضيف عليه كل ما هو في صالح الطلبة وتعزيز ايمانهم بالخالق وبالأنبياء وبالرسل، إضافة الي تعزيز القيم الدينية الإنسانية التي تساهم في الرقي بالمستوى الأخلاقي للطلبة.

 

بالمناسبة هناك أهمية بمكان لمعرفة الطلبة بعدد من المصطلحات الدينية، وسيتم تنسيق ذلك مع دائرة العلوم الاجتماعية. 

 

 

أهالي الطلبة الكرام،
 

بناءً على هذا القرار، وبناء على هذه السياسة سيترتب على حضراتكم الحفاظ على كتب اللغه الانجليزيه التي تم استخدامها من قِبل ابنائكم/ن خلال العام الماضي، مع العلم أنه سيتم توفير نسخ جديده بحال لم تتوفر هذه الكتب بحوزتكم/ن، او ان هذه الكتب لم تعد بحاله جيده تصلح للاستخدام مرة ثانية.

نتمنى عليكم/ن التعاون معنا للارتقاء بالمستوى التعليمي لأبنائكم/ن للمستوى الذي ترغبون.

مع تحيات،

   إدارة المدرسة   

   دائرة اللغة الإنجليزية

    دائرة العلوم

    دائرة الرياضيات

    إدارة الروضة